( 8 ) الشيخ مقبل ابن هادى الوادعى :
****************************
*** سؤال :
هل يجب تحذير الشباب الذين لاينتمون إلى هذه الجماعات من هؤلاء الشباب الذين ينتمون إليها ؟؟؟
يجيب الشيخ :
(( يجب التحذير من دعوة الإخوان المفلسين ،، ومن جماعة التبليغ ،، لكن الشباب الذين يظنون أن جماعة التبليغ على هدى فتدعوهم وتعلمهم ،، حتى إن استطعت أن تتغافل عن هذا الأمر ،، تغافلت حتى يتعلموا ،، وهم سيتركون من أنفسهم )) .
*** سؤال :
ماقولكم فى جماعة التبليغ ، وطريقتهم فى الدعوة ، وماذا تعرفون عنهم ؟؟؟
يجيب الشيخ :
(( ألف الشيخ حمود التويجرى رسالة إسمها : [ القول البليغ فى التحذير من جماعة التبليغ ] . أنصح بقراءتها ،، وكذلك الأخ فالح الحربى ،، والأخ الشرقاوى من ساكنى جدة ،، والمؤلفات كثيرة فى بيان شركياتهم وصوفياتهم ،، وماهم عليه من الضلال ،، ودعوتهم دعوة ميتة ،، ولو لم تكن ميتة ماكانت تذهب فى وقت الشيوعية إلى بلاد الشيوعية ،، وقد جاءنى أخ فرنسى ،، وقلنا له : هل نستطيع أن نأتى إلى بلدكم للدعوة إلى الله ؟؟
قال : لاتستطيعون إلا إذا كان باسم جماعة التبليغ ،، فهو مأذون لهم ،،
ودعوتهم لو كانت فى زمن أبى جهل ما أنكر عليهم ،، فهم يدعون إلى ست خصال ، فهى دعوة مبنية على جهل ،، والله تعالى يقول :
[قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ] {يوسف:108}
وهؤلاء يدخل معهم الخمار والعامى الذى لايعرف شيئا ،، فدعوتهم دعوة جهل وضلال ،، ولا أنصح بالخروج معهم ،، وياحبذا لو منعوا ،،
دع عنك التوقيت ،، تخرج معهم ثلاثة أيام ،، أو شهر ،، أو ثلاثة أشهر ،، فكل هذه بدع ،، والله تعالى يقول :
[فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ] {التغابن:16}
فتخرج بحسب نشاطل واستطاعتك ،، وأنصح بالخروج مع أهل السنة ،، فإنك ستستفيد مراجعة قرآن ،، وحفظ أحاديث ،، وتحذير من الشركيات ،، أو مذاكرة علمية ،، فلسنا محتاجين إلى أن نخرج معهم )) .
*** سؤال :
ماهى أضرار جهلة الإخوان المسلمين وجماعة التبليغ ؟؟؟
يجيب الشيخ :
(( أضرارهم لايستطاع حصرها ،، فقد ألفت فى بيان بُـعد جماعة التبليغ عن كتاب الله ،، وعن سنة رسوله صلوات الله وسلامه عليه ،،
ومن أحسنها : تأليف أخينا فالح الحربى ، تأليف طيب ، جزاه الله خيرا ،،
وهكذا جماعة الإخوان المسلمين ،، لو لم يكن إلا تنفيرهم عن العلم وتنفيرهم عن سنة رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ لكفى )) .
*** سؤال :
هناك جماعة تسمى [ جماعة التبليغ ] لدينا ،، لايلقون أى معارضة من الحكومات ،، وخاصة فى المساجد ،، لكن الجماعات الأخرى تتصدى لها الحكومات فى أى ميدان تنشط فيه ،، فما حكم جماعة التبليغ ، هل هى جماعة مبتدعة أم سنية ؟؟؟
يجيب الشيخ :
(( جماعة التبليغ جماعة مبتدعة ،، وهم يقومون بجهد كبير لكن أسست فى الهند على الصوفية وعلى البدع ،،
ومن تلك البدع : التعيين بخروج أربعين يوما أو أربعة أيام ، وأقبح من هذا : الفكر الصوفى ،، وأنا أنصح بقراءة ماكتبه أخونا سعد بن عبد الله الحصين ،، وما كتبه أخوانا نزار ، وفالح الحربى ،، وما كتبه محمد بن أسلم الباكستانى ،، فى نحو هذه الجماعة ،،
أما كونها تدعو ولا تعترض لها الحكومات ،، فلأن دعوتها مريضة ،، وقد غضبوا عند أن قلت فى [ السيوف الباترة ] أن دعوتهم ميتة ،، وقالوا : [ الميت لايتحرك ، ونحن نتحرك ] ،،
فدعوتهم مريضة ،، لاتأمر بمعروف ،، ولاتنهى عن منكر ،، ولا تدعو إلى توحيد ،، ولا تدعو إلى الوقوف فى وجه الظلم ،،
فمثل هذه الدعوة يستطيع النبى _ صلى الله عليه وسلم _ لو سلكها أن يعيش مع أبى جهل وأبى لهب بأمان .
هى ست خصال لايتعدونها ،، ولو تعداها أحد لأخرجوه من الجماعة ،، وإذا كان مصاحبا لهم ،، يفرون منه ،، وهو يتكلم ،،
فهى جماعة مبتدعة ،، ينبغى ألا يغتر بهم )) .
***************************************
( 9 ) الشيخ أبو إسحاق الحوينى :
***********************
وهذه فتوى فضيلة العلامة المحدث (( فخر الديار المصرية )) ،، الشيخ أبو إسحاق الحوينى الأثرى _ حفظه الله وبارك فيه _ وهى الموجودة بموقع فضيلته فى مقطع صوتى ،، فرغته ونقلته ههنا ،،
وهذا رابط الفتوى :
http://www.al-heweny.com/html/module...ge=watch&id=36يقول سائل من الإخوة الحاضرين للدرس ، عن الخروج مع جماعة التبليغ ،، (( لو كان لايجوز فأجب بالتفصيل )) ؟؟؟
يقول الشيخ _ حفظه الله _ :
((نحن فصلنا هذا الأمر قبل ذلك مرارا وتكرارا ،، ولذلك أنا أقول لصاحب هذا السؤال :
اصبر شهرين أو ثلاثة فقط ،، تحضر فيهم الدرس معنا إن شاء الله ،، ثم اكتب لى تقريرا فى نهاية أمرك ،، هل يمكن أن تخرج أم لا ؟؟
أنا أقول ،، وأقول منذ خمس وعشرين عاما ،، من يوم أن عرفت جماعة التبليغ والدعوة ،،
أن هذه الجماعة متدثرة ببدع لاآخر لها ،، فالخروج عندهم ركنٌ لاتتم الجماعة إلا بهذا الركن ،،
وهذا الركن بدعة ،، فما بالك بما هو دون الركن من الواجبات والمستحبات وما دون ذلك ؟؟؟
إذا كان الركن الذى يرتكنون عليه بدعة .
نحن نقول أن الصحابة كانوا يخرجون ،، فهل أنا لاأخرج ؟؟؟
أنا عندما خرجت من بيتى وجئت إلى المسجد ،، أليس هذا خروجا ؟؟؟؟
أنا عندما خرجت من بيتى وذهبت للقاهرة ،، أليس هذا خروجا ؟؟؟
أنا عندما خرجت من بيتى وذهبت إلى أى بلد من البلاد كأوروبا وغيرها ،، أليس هذا خروجا ؟؟؟؟
نعم ،، إنما خرجت لأعَلِّم ،،
أما هو فلأى شىء خرج ؟؟؟
هو يقول نحن لسنا علماء ،، ولا نعلم شيئا فى العلم ،، ونحن جهلة ،،
والحق يقال ،، هم صادقون ،، فهم يعترفون بهذه المسألة ،، وهم لايكذبون فيها ،، يقولون نحن أناس ٌ جُهال ،،
حسنا ً ،، فطالما أنت جاهل ،، ماذا ستقول ؟؟
** تقول لصاحبك ،، وهذه حقيقة حدثت :
اثنين ذاهبون لبلد لم يدخلوها من قبل ،، فالجماعة قالوا : ليخرج أحد منكم يحضر لنا طعاما ً .
فخرج اثنين منهم ،، وأرهقوا فى البحث عن بقالةٍ ولم يجدوا ،، فرأى أحدهم رجلا يسير فى الشارع ،، فقال لصاحبه سأسأله ،،
فقال له صاحبه :
لا ،، وإذا سألت فاسأل الله .
ويضيف الشيخ :
إذن فهذا لو عنده أدنى قدر من العلم ،، كان يمكن له أن يقول هذه الكلمة ؟؟؟
حسنا فماذا ستقول ؟؟
هل ستقول : بقالة ٌ يارب ؟؟؟
ثم يقول الشيخ :
السؤال فى أصله محرم ،، ولكن أبيح للضرورة ،، كسؤال الجاهل لأهل العلم .
إذن فهذا رجل لايعلم شيئا ،، ولذلك خرج جوابه لصاحبه على مقتضى هذا الجهل ،،
نحن نقول له : تعالى لتتعلم أولا .
والله لاأريدك فى الجماعة السلفية ،، على حد تصورك بأن السلفية جماعة ،، وأنى أختصم جماعة التبليغ لأضمك للجماعة السلفية ،،
لا ،، فالسلفية ليست جماعة ،، السلفية منهج ،،
ولذلك فهى تسع كل المسلمين ،،
ولا تجد عندهم تعصبا مثل الجماعات الأخرى التى لها إطار محدود ،، إذا دخلت فى الإطار تكون منهم ،، خرجت من الإطار لاتكون منهم ،،
لا ،،
فأنا أقول له : تعالى لتتعلم ،،
وهو يأخذ هذه المسألة بحساسية بالغة ،، ويحسب أنى أريد أن أضمه لى ،،
فأنا أقول ،، وقـلما أحلف : والله يا أخى لاأريدك ،، ولكن تعالى لتتعلم ،،
فإذا جلس ليطلب العلم ،، سأكون راضيا له ،، أن يُعْمِل قانون العلم بعد أن يتعلم ،، وإذا قال له العلم : أخرج ،، فلن أعارضه ،،،
وأنا أعلم أنه سيخرج ،، ولكن مثل خروجى ،،
سيخرج كى يُـعَـلـِّــم ،،،
فالصحابة الذين يحتجون بهم ،، كلهم كانوا يخرجون ، ولكن بعد أن صاروا علماء ،، فلم يكن هناك صاحبى يوصف بالجهل ،،
فالصحابة كانوا علماء ،، ولذلك تفرقوا فى الأمصار بغية نشر العلم ،،
وعندما أراد الخليفة من الإمام مالك ،، أن يحمل المسلمين على موطأ مالك ،،
فالإمام مالك ،، لإنصافه _ رحمه الله _ قال :
ياأمير المؤمنين ،، إن أصحاب النبى _ صلى الله عليه وسلم _ تفرقوا فى البلاد ،، وعند كل واحد ماليس عند الآخر ،، فربما أكون قد أدركت شيئا وغابت عنى أشياء موجودة مع صحابى ذهب للكوفة مثلا ،، وأنا لم أرحل إلى الكوفة ،، فمن الظلم البـيـن أن نجمع المسلمين على كتاب لم يجمع كل ماعند الصحابة من العلم ،، وقد تفرقوا فى كل البلاد .
فإذا كنتم ياجماعة التبليغ ،، كالصحابة ،، قد تعلمتم ،، وعلمكم معلم راشد ،، عالم بالكتاب والسنة ،، فلا بأس .
والمسألة طويلة الذيل ،، وعلماؤنا صنفوا فيها ،، وشيخنا الشيخ الألبانى _ رحمه الله _ تكلم فيها بكلام طويل ،، وله أكثر من ثلاثة أو أربعة أشرطة ،، فى هذه المسألة .
والشيخ حمود التويجرى ،، أحد علماء السعودية الكبار ،، له كتاب اسمه [ القول البليغ فى جماعة التبليغ ] .
وفى الحقيقة أنا أتمنى لهم الخير ،، وياليتهم يتركوا الهالة التى وضعوها حول أنفسهم ،، وعندئذ ،، سيستطعمون ما أقول لهم ،،
فقد أفهموهم أن العلم طاغوت ،، وأن العلم صنم يعبد ،،
ولذلك فكل من يوصف بالعلم فى زماننا هذا ،، ممنوع على واحد من الجماعة أن يستفتيه ،،
يعنى : أنا ،، والشيخ محمد حسين يعقوب ،، والشيخ محمد حسان ،، والشيخ مصطفى العدوى ،، والشيخ محمد إسماعيل المقدم ،، والشيخ ياسر البرهامى ،، والشيخ سعيد عبد العظيم ،، والشيخ أحمد فريد ،، والشيخ محمد عبد المقصود ،،
وكل هؤلاء موضوعين فى القائمة السوداء،،
وهذا الكلام حقيقة ،، وأنا على رأسهم ،، فأنا أكثر من يحذرون منه ،، بسبب الكلام الذى أقوله ،،
وأنا إنما نصحت ،، وما آلوت ،، فأنا لست كاسبا شيئا من جماعة التبليغ ،، لا إذا أقبلوا سأكسب ،، ولا إذا أدبروا سأخسر ،، لايوجد عندى مشاكل البتة ،،
وما عملت يوما من الأيام بقصد أن أجمع حولى جماعة أو أجمع حولى أناسا ،، ولا شيئا من هذا القبيل ،،
فوالله ياإخوان ،، أنا أهرب من الناس ،، وأهرب من كل مكان يتجمع فيه الناس ،، فلا أجمع ناسا ولا ما إلى ذلك ،،
فأنا أريدهم أن يطمئنوا ،، فأنا عندما أقول هذا الكلام ،، لا آخذ أحدا من جماعتهم ،، فأنا لو عرفت أن مسجدا سيقدمنى من فيه للإمامة ،، لاأدخله ،،
وأحيانا أصلى فى مساجد لاأعلم إن كان إمامها يطيل أم يقصر ،، لأنى أكون قد دخلته لأول مرة ،،
فأنا أريد أن أقول لهم ،، أننى لا آخذ من رصيدهم مثلا وأضع فى رأس مالى ،،
لا ،، وإنما أنا أدعوهم إلى علم الكتاب والسنة ،،
وأنا لاأتعصب إن شاء الله إلا لما أعتقد أنه الحق ،، وقامت عليه الدلائل عندى من الكتاب والسنة )) .
*****************************************